رواية (ظل الأفعى) 
للكاتب د.يوسف زيدان

- رأيتك تكبرين كما تكبر النساء في بلادي ، على الدرب ذاته الذي رسم لهن ، ذل الدرب الجامع بين الاحتياج الملح للمرأة والإصرار علي إقصائها واحتقارها.
- أتعرف هذا الشعور الحلو بالتنميل وطغيان إبتسامة متعة على ملامحك لا تستطيع قسماتك إخفائها ؟
- ترنيمة لإيزيس :
يوم أُفني كل ما خَلَقتُ
ستعود الأرضُ محيطا بلا نهاية،
مثلما كانت في البدء
وحدي، أنا، سأبقى
وأصيرُ كما كنت قبلاً
أَفعى، خفيةً، عصية على الأَفهامِ.
ظل الأفعي هي روايه يوسف زيدان الاولى
الرواية تطوف بين ترانيم مصرية قديمة وأخرى سومرية أو بابلية أو ملحمية توغل في القدم قبل الميلاد وأخرى بعده.
الرواية عن رجل هو جد عسكري، عسكري النزعة ، انتزع حفيدته من أمها بعد وفاة زوجها الذي هو ابنه ، وتربط الأم في رسائلها إلي ابنتها بين هذا الحدث الشخصي وكيف ساهمت العسكرية في إزاحة الأنثى المقدسة عن عرش الألوهية وكيف حولت العالم إلي ساحات للحرب والإبادة ، وتراوح العلاقة بين الابنة وزوجها عبده ما بين الاشتهاء والإقصاء ، الاشتهاء الجنسي العنيف ، المهم عنده أن يستمر الحوار وبعد الحوار ندخل في المدار .......
اللغوية والتعقيدات الفلسفية والشطحات الصوفية والخيالات الأدبية إلي نوع من المعرفة الإبداعية البسيطة القريبة الممتعة التي لا تبعد بالقارئ عن عالم القص الساحر وتشده أكثر وأكثر إلي متابعة الحدث وتعمق فهمه للحدث ودخوله في تفصيلات هذا الحدث .
د. يوسف زيدان في هذا العمل يشي بشيئين الأول هو افتنانه وتفننه في استخدام اللغة والأمر الثاني هو افتتانه باللغة ، وهذان الأمران لا تخطئهما عين منذ الكلمة الأولى في الرواية حتى نهايتها ، اللغة تتحول لديه إلي رواية .
البناء الفني للرواية يتكون من جزئين الأول حدث درامي والثاني عبارة عن رسائل.
إن لكل تجربة تفردها وقيمتها الذاتية.
إذا أردت أن تعرف عن الرواية أهي رواية احتجاجية على وضع المرأة في مجتمعنا؟ أم هل هي رواية أنثوية أم هي دفاع عن الأنوثة؟ ما عليك سوى تحميلها