اتصل بنا

من الذي دفع للزمار ؟, الحرب الباردة الثقافية . تأليف ف س سوندرز

shape image

من الذي دفع للزمار ؟, الحرب الباردة الثقافية . تأليف ف س سوندرز

الزمار

من الذي دفع للزمار ؟
الحرب الباردة الثقافية 

تأليف :

ف . س .سوندرز 
ترجمة :
طلعت الشايب
تقديم :
د. عاصم الدسوقي 

الكتاب :

على مدى اكثر من عشرين عاما كانت وكالة المخابرات الأمريكية تنظم وتدير معركة من أجل " الاستيلاء على عقول البشر". وبعد ان سكت هدير المدافع وازيز الطائرات ودوي القصف الحربي , أخرجت الترسانة أثقالها الثقافية : الصحف والمجلات والإذاعات والمؤتمرات ومعارض 
الفن التشكيلي والمهرجانات الفنية والمنح والجوائز ..الخ ، 

وتكونت شبكة محكمة من البشر الذين يعملون بالتوازي مع ال"CIA" لزرع فكرة جديدة مؤداها أن العالم في حاجة إلى عصر تنوير جديد ، وأن ذلك كله سيكون اسمه "القرن الأمريكي".

الزمار حرب دعاية ضارية تخطط لها وتديرها "منظمة الحرية الثقافية - Congress for Cultural Freedom" التي كانت بمثابة وزارة غير رسمية للثقافة الأمريكية ، أو لتكون "الزمار" الذي تدفع له CIA ثمن ما تطلبه من ألحان.


هنا تضيء الباحثة البريطانية ف.س.سوندرز جانبا مظلما في تاريخ أمريكا الثقافي معتمدة على عدد كبير من المقابلات الشخصية ، وفحص عدد كبير من الوثائق الرسمية التي أفرج عنها مؤخرا .. 

وهنا تظهر أسماء عدد كبير من ابرز مفكري وفناني المرحلة: أشعيا برلين وكليمنت جرينبيرج وسيدني هوك وآرثر كويستلر وأندريه مالرو وجورج أورويل وبرتراند راسل وسارتر وآرثر شليزنجر الابن ..وغيرهم ..، وبينما البعض تعاون دون ان يدري ، كان البعض الآخر يعمل عن علم واستعداد للتعاون!..


انها القصة الكاملة للدور الذي قامت به CIA في الحرب الباردة الثقافية ، الأمر الذي يجعل من هذا الكتاب "عملا مهما من أعمال البحث التاريخي" كما وصفه البعض .





الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب ، وفى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال الرابط التالى
بلّغ عن الكتاب أو من خلال صفحة الفيس بوك
الكتاب منشور بواسطة فريق مكتبة خمائل

© جميع الحقوق محفوظة قلم بوك

طلب في الواتساب

يتطلب إكمال هذا العرض وجود تطبيق الواتساب.

إرسال الطلب